الأمن والسلامة المهنية :
يعتبر مصطلح الأمن والسلامة المهنية من المصطلحات المستحدثة التي ظهرت بعد مصطلح الأمن والصناعي , والذي كان معروفاً جداُ إبان الثورة الصناعية آنذاك , ولكن بعد أن تطورت المنشآت المهنية , وزادت المجالات التي تحتاج إلى القوى العاملة , صار من الضروري تحديث مفهوم الأمن الصناعي ليكون شاملاً كافة المجالات التي تتطلب قوى عمالية , ونقصد هنا مجالات الزراعة, والتجارة , والتعدين , والحرف المهنية وغيرها .
في عام ألف وتسمئة وسبعين , عمد الكونغرس الأمريكي على إقرار تشاريع , وقوانين تحمي العمال في بيئتهم المهنية , وتوفر لهم أدوات السلامة العامة , ولقد أطلق على منظومة هذه القوانين اسم ( OSH ACT )وهو اختصار لمصطلح (Occupational Safety and Haealth ) .
مفهوم الأمن والسلامة المهنية :
يقصد بالأمن والسلامة المهنية بأنه مجموعة من الإجراءات التي تحفظ كلاُ من العامل , والمنشأة التي يعمل فيها من حدوث أية أضرار مادية , أو مخاطر محققة تعطل عجلة الإنتاج الاقتصادي في شتى المجالات . لقد خرجت منظومة القوانين الخاصة بالأمن والسلامة المهنية لعدة اعتبارات أهمها :
* اعتبار أن العامل أصل العملية الإنتاجية ةأن تعرضة لأي خطر , أو تهديد يضر بسلامته , ويؤثر تأثيراً مباشراً على العملية الإنتاجية , وبالتالي ضعف دوران العجلة الاقتصادية .
* إن أي خطريهدد سلامة العامل بالمنشأة , ويعرض حياته للخطر , يعتبر منافياً للنص المعلن في حقوق الإنسان والذي يقتضب بمنع تعرض حياة أي إنسان للخطر مهما كانت الظروف , ويشدد على حفظ سلامته وحياته .
* إن الغاية من وضع منظومة قوانين الأمن والحماية المهنية تؤدي إلى حماية العامل والعملية الإنتاجية , فكلما توفرت ظروف مهنية مناسبة لجو العمل , أدى ذلك إلى شعور العامل بالراحة , والأمان في وظيفته , مما يزيد إنتاجيته , وبالتالي زيادة معدل الإنتاج بشكل عام .
المخاطر التي صفنها منظومة المن والسلامة
لقد صنفت منظومة الأمن والسلامة العامة مجموعة المخاطر التي قد يتعرض لها العامل في المنشأة إلى عدة تصنيفات وهي :
* مخاطر كيميائية :
تتعلق بالعمل بالمواد الكيميائية الكاوية , وسريعة الاشتعال .
*مخاطر فيزيائية :
يشمل هذا النوع من المخاطر الضجيج , والتعرض للإشعاعات, والاهتزاز , والرطوبة , والحرارة الشديدة , ونقص التهوية , والضغط , والتي تؤثر بشكل رئيسي على صحة الإنسان, وتؤدي إلى اعتلال وظائف الأعضاء لدية .
* مخاطر كهربائية :
التعرض لصعقات كهربائية , أو حروق بسبب وجود خلل في التمديدات الكهربائية في المنشأة .
* مخاطر بيولوجية :
انتقال الفيروسات , والجراثيم بين العمال بسبب العدوى , وهذا يحصل من وجودهم في مكان ملوث , أو تناولهم لطعام ملوث .
أهداف منظومة الأمن والسلامة المهنية :
*توفير بيئات أمنة للعمل , من خلال توفير كافة الاحتياطات , ووسائل السلامة العامة للعمال .
* الحفاظ على سلامة العاملين وأرواحهم وتجنيبهم الأخطار المحتملة التي قد تقع نتيجة وجود أي نقص , أو أهمال في تحقيق شروط السلامة العامة .
* الحرص على سلامة المعدات , والآلات , والممتلكات الخاصة بالمنشأة .
* تنفيذ شروط نظام إدارة الجودة المنصوص عليها في نص القانون المختص بحقوق العمل , والعمال .
* تطبيق المقاييس , والمعايير الدولية , والعالمية في الأمن , والسلامة المهنية .
* الحرص على البيئة المحيطة , وعدم تلويثها بأي شكل من الأشكال .
* نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية في المجتمعات , حتى تصبح مفهومها متأصلاً , وشيئاً أساسياً في أي مجتمع .
تدابير الأمن والسلامة :
يعتبر توفير الأمن والسلامة أحد أهم المتطلبات الأساسية والرئيسية من أجل ضمان القيام بالأعمال , والأنشطة الإنسانية المختلفة بنجاح, ذلك أن الإنسان يكون مطمئناً أكثر إذا ما راعي متطلبات الأمن والسلامة ةالحماية بشكل جيد خلال مزاولته لأي نشاط مهما كان هذا وتختلف تدابير وإجراءات الأمن والسلامة باختلاف الأماكن التي يتواجد فيها الإنسان , فضلاً عن اختلافها باختلاف الأعمال , والمهام التي يزاولها وفيما يلي تفاصيل ذلك :
التدابير المنزلية :-
* إيلا العناية القصوى للأطفال على وجه التحديد ومراقبتهم باستمرار فهم قد يعرضون أنفسهم ومن حولهم لشتى أنواع المخاطر .
* الانتباه إلى مصادر النار المختلفة, وإلى أسطوانات الغاز وما إلى 1لك فكل هذا قد يؤدي لاقدر الله إلى مشاكل كبيرة .
* أخذ كافة الاحتياطات اللازمة بخصوص ما يتعلق بقوابس الكهرباء والأسلاك والأجهزة الكهربائية فمثل هذه الأمور قد تؤدي هي الأخرى أيضاً إلى موارث كبيرة وخطيرة .
* وضع المواد الكيميائية المختلفه بعياً عن متناول الجميع , وخاصة الأطفال ما ينبغي الانتباه إلى ضرورة أن تكون هذه العبوات المحتوية على المواد الكيميائية معروفة للجميع ومميزة عن العبوات الأخرى التي فيها المشروبات , والمواد الغذائية المختلفة , منعاً لحدوث أي خلط .
وسائل السلامة من الحرائق في المنزل :
* تثقيف أفراد الأسرة وتوعيتهم بكيفية التعامل مع الحرائق عند نشوبها ويفضل عمل دورات في مراكز متخصصة في هذا المجال فربما يكون الحريق صغيراً في البداية ويكبر ليحرق المنزل كاملاً بسبب قلة الدراية والمعرفة .
* تجهيز المنزل بطفايات الحرائق وفحصها بشكل مستمر للتأكد من جاهزيتها وفاعليتها عند اللزوم .
* عدم ترك الاطفال في المنزل وحدهم دون مراقب ومتابع لهم .
* مراقبة الأطفال في المنزل بشكل دائم وخاصة عند ذهابهم للمطبخ لتجنب العبث بالكهرباء وأدوات إشتعال النار والأفران .
* تحذير الأطفال من خطورةمس أدوات إشعال النار والعبث بها .
* عدم ترك أي موقد للنار مشتعلاً عند الخروج من المنزل .
* التأكد من إغلاق أسطوانات الغاز عند الخروج من المنزل .
* فحص التجهيزات الكهربائية المنزلية والأسلاك الكهربائية بشكل مستمر .
* مراقبة السخانات الكهربائية والغازية الخاصة بالحمامات باستمرار وخاصة حال تشغيلها .
* عدم ترك المدافئ بكافة أشكالها موقدة عند النوم , بل يجب التأكد من إطفائها قبل الذهاب للنوم .
* إبعاد الأطفال عن المدافئ وتح1يرهم من الأقتراب منها أو اللعب حولها .
* ترك التدخين لأنه مضر بالصحة في الدرجة الأولى ’ ولأنه أحد أسباب الحرائق وخاصة عند التدخين في الفراش .
* تجهيز قواطع الكهرباء التي تتأثر بالحرارة ةالتي تفصل ذاتياً عند اللزوم .
التدابير في الشارع
* ضرورة الالتزام التام بكافة الشواخص والتعليمات المرورية المختلفة ففي ذلك ضمان بتقليل الخطر .
* التحلي بأخلاق القيادة فالقيادة فن وذوق وأخلاق ومن هنا فإن السائق على السائق أن لا يعامل الآخرين بنفس أسلوب معاملتهم له .
* الانتباه إلى المشاة بأقصى درجة ممكنة فالحوادث التي قد تلحق الضرر بالمركبات, أهون بكثير من تلك التي قد تلحق الضرر بالإنسان .
* الالتزام بالسرعات القانونية وعدم تجاوزها , أن السرعة الزائدة تعتبر أساس المشاكل والحوادث المرورية على اختلافها .
* عدم الانشغال بأي شئ أثناء اليادة كالتحدث بالهاتف أو مع الآخرين أو اللهو مع الأطفال أو بأي نوع من أنواع الملهيات المختلفة .
التدابير في العمل
* المحافظة على نظافة المنشأة ضمن المعايير المطلوبة والتي تحقق سلامة العاملين فيها .
* وضع تعليمات الأمن والسلامة في أماكن واضحة لكافة العاملين كما ينبغي تعرف العاملين بكافة مخاطر المهنة التي سوف يعملون بها وعدم ترك مثل هذه الأمور مجهولة , هذا وتقوم بعض المنشآت بإعطاء دورات تدريبية متعلقة بالسلامة العامة , في خطوة منهم لتدريب العاملين على إجراءات السلامة المختلفة .
* متابعة العاملين باستمرار من أجل الالتزام بشروط السلامة العامة , وعدم ترك الأمور دون ضوابط حقيقية .
* الاهتمام بتزويد المنشأة بكافة وسائل الأمن والسلامة كأجهزة الإنذار ووسائل السلامة العامة وأنظمة الإطفاء وغيرها .