الأمن والسلامة الأمن والسلامة
تم تأسيس الموقع لنشر ثقافة الأمن و السلامة بالمجتمع
recent

الأمن والسلامة

recent
recent
جاري التحميل ...

(مخاطرغاز الطهي)


غاز الطهي ( التعريف ) :  يعتبرالغاز هو أحد أهم مصادر الخطورة الرئيسية , يعني بمثابة القنبلة الموقوته في كل موقع والمجازفه بعد اتباع تعليمات واشتراطات السلامة عند استخدامه قد يؤدي الى كارثة مروعة وذلك لان الغاز له قابلية الاشتعال السريع فضلا عن انه غاز خانق وفي حالة تسربة فأنه ينتشر بسرعة كبيرة فيكون عرضة للاشتعال عند ملامسته لاي مصدر حراري وقد يؤدي لحدوث أنفجار .

ماهو الغاز :

هو خليط الهيدروكربون يتكون من غاز البروبان وغاز البيوتان يضاف اليه مادة لتمييزة برائحة في حال تسربة .


خواصة :

* وقود مثالي نظيف وآمن صديق للعائلة والبيئة متى ما تم التعامل معه بحذر .* بخاره يعتبر أثقل من الهواء وفي حال تسربة يتراكم في المستويات المنخفضة وبالتالي عدم تخزينة في الأقبية والحفر .* عند تعبئته في اسطوانة يكون في حال سائلة وعند خروجه يتحول الى حالته الغازية .* يتمددسائل الغاز الى حوالي (250) مرة ليتحول الى غاز , لذا يجب عدم إمالة الاسطوانة أو تخزينها بوضع أفقي .

تركيب الاسطوانة وتعبئتها ومخاطرها :يتم تخزين الغاز في اسطوانة من المعدن تحت ضغط بخاري (10) بار وعند درجة حرارة (50) درجة , والاسطوانة مخصصة لتتحمل ضغط (75) بار , لذا فإن الغاز في حال تسربه تصاحبه ثلاث مخاطر :* يكون قابل للانفجار .* يكون قابل للاشتعال * يتبب في ضيق التنفس (الاختناق ).

أسباب تسربه :
هناك عدة أماكن للغاز أن يتسرب منها وهي:* الاسطوانة* الملحقات .* الموقد 

أ- الفرن: * ضعف مفتاح التشغيل * حدوث تآكل في أحدى أجزاء مفتاح التشغيل * زيادة ضغط الغاز الخارج للموقد بسبب عدم وجود منظم.

ب- الاسطوانة :* ضعف مناطق اللحام نتيجة الصداء أو تعرض الاسطوانة لصدمة بالارتطام في جسم صلب الخ.* عدمأحكام غلق المحبس أو تآكل العازل (الربلة) .  * استخدام القوة في حال فتح أو اغلاق المحبس .  

ج- الملحقات : * العبث بالمنظم أو الخلل بأجزائة الداخلية مما يؤدي الى زيادة ضغط الغاز الخارج .* عدم وجود الواشر الفاصل بين المنظم والاسطوانة .* عدم احكام شد الخرطوم الواقع بين الاسطوانة والفرن بمقبض ( كلبس). 

قواعد السلامة المنزلية :*عند استبدال الاسطوانة الفارغة بالمليئة أحرص على اغلاق صمام الاسطوانة الفارغة قبل فكها . * يجب تركيب منظم الغاز للاسطوانة ووضع قطعة البلاستيكية(الربلة)ماين المنظم والاسطوانة .* عدم استعمال القوة أو الشد الزائد عند التركيب .* يجب أن تكون الاسطوانه في وضع اليد .* لا تدخن عند تركيب لاسطوانة .* افصل جميع المصادر الحرارية قبل التركيب مثل الموقد والثلاجات والسخانات وغيرها .* عند اكتشاف عيووب بجسم الاسطوانة مثل انتفاخ في معدنها أو تآكل  أو عدم أمكانية غلق صمام الاسطوانة استبدالها من الموزع باخرى سليمة .* لا تركب الاسطوانة في الظلام أو في وجود لهب مكشوف * يجب اجراء الصيانة اللازمة لموقد الغاز والتأكد من أن مفاتيح الموقد تحكم مرور الغاز في حالتي الفتح والغلق 

طريقة فحص التسرب :استخدم اسفنجة مبلولة بمحلول صابوني وتبلل رأسي الاسطوانة والخراطيم وفي حال وجود فقاقيع في أي مكان  فهذا يدل على وجود تسرب في الجزء الصادره منه الفقاقيع .


اذا شممت رائحة غاز :* اطفاء السجائر وعدم استخدام الكبريت أة أي مصدر حراري ولا تستخدم مفاتيح الكهرباء سواء في حال الفتح أوالغلق ثم افتح الابواب والنوافذ .* ابحث عن مصدر التسرب والقيام بغلق الاسطوانة فوراً وإذا استمر تسرب الغاز فإن التسرب يكون مصدرة الاسطوانة ويجب فصلها وإخراجها إلى مكان مكشوف . 




عن الكاتب

سناب السلامة



ۛ ּمۘــﯟڦــ؏ ۛ ּٵ̍مۘــنۨ ۛ ּۏڛۜــﻼ̍ۙمۘــۃ ۛ ּا̍ڸــمۘــڼۨــڜــآٺ

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

الأمن والسلامة

2017