التعريف :
الاعتماد هو عملية للتقييم تتضمن اجراءات بشكل صارم وشفاف وشامل من قبل هيئة اعتماد مستقلة وخارجية .
حيث يخضع مرفق الرعاية الصحية لإختبار أنظمتة وعملياته وأدائه على يد مراجعين ومقيمين اكفاء , للتأكد من كونها تجري على نحو يلبي المعايير الوطنية المنشورة بشكل سابقا والواجبة التطبيق قبل التقييم الخارجي أي يجب على المرفق الصحي ان يقيم نفسه قبل التقييم الخارجي - أي زيارة المقييم - للوقوف على مستوى أستعداده ومدى بعدة أو قربة من تحقيق التقيد الكامل بالمعايير , حيث ان الاعتماد يعتبر اعترافا عاماً من هيئة أعتماد الرعاية الصحية بتحقيق مرفق الرعاية الصحية مستوى مرضياً من الالتزام بتطبيق معايير الاعتماد .
فوائد الأعتماد :
* تقديم إطاراً للبنية التنظيمية والإدارية يستفيد منه مدير المنشأة وقياديوها .
* يساعد في تحسين سلامة المريض ويقلل من المخاطر الوشيكة والنتائج العكسية والأخطاء الطبية .
* يعزز ثقة المجتمع في جودة وسلامة الرعاية المقدمة .
* يقدم لمرافق الرعاية الصحية تقييما مفيداً وموضوعيا من مقيمين ذوي خبرة للعمليات السريرية والإدارية الداخلية , فضلا عن المقترحات الفعالة الرامية إلى تحقيق المزيد من تحسين عملياتها وخدماتها للمجتمع .
* يبرهن (على المدى الطويل ) زيادة الكفاءة ةتحسين الممارسات الهشة , مما ينتج عنه تقليل الفاقد والحصول على المزيد من النتائج الممثالية بأقل استهلاك للموارد .
* يساعد على تحسين القدرات التنافسية لمنشآت الرعاية الصحية .
* يعمل على تلبية نظم ولوائح وزارة الصحة , والتي اقرت ربط الاعتماد الوطني من خلال المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية مع ترخيص منشآت الرعاية الصحية الخاصة , مما يوجب على جميع منشآت الرعاية الصحية العاملة في المملكة العربية السعودية التسجيل في المركز السعودي لأعتماد المنشآت الصحية والالتحاق ببرامجه الوطنية للاعتماد .
* يقدم التعويض الأفضل من خلال زيادة ثقة المرضى وشركات التأمين وغيرها من الأطراف المشاركة ( الثالثة ) .
* يوفر أداة قوية للجهود الرامية إلى التحسين المستمر للجودة في منشآت الرعاية الصحية .
* يوفر فرص سانحة كبيرة للتعلم وتحسين الأداء
وما يخصنا كأم وسلامة في تلك المعايير ما يسمى ( أدارة سلامة المرافق في دور الرعاية الصحية ) (FMS)
تعريف أدارة المرافق بشكل مبسط هو:
مجال متعدد التخصصات مهتم بعملية تنسيق الأعمال بين المباني والأفراد والبنى الأساسية وخدمات الطاقة والمياة والتصريف من أجل تناغم الخدمات المتداخلة وإطالة العمر الأفتراضي للموجودات والخدمات المعنية .
ماذا يجب علينا القيام به لضمان ذلك التنسيق والتناغم من وجهت نظري البسيطة :
* الدور
تطوير الانضباط في إدارة المرافق ولا سيما دور مديري المرافق إلى درجة جعلت العديد من المديرين يعملون على مستويين :
الاستراتيجي التخطيطي والتنفيذي ففي الحالة السابقة يحتاج الملاك الحصول على معلومات حول التأثير المحتمل لقراراتهم على توفير المكان والخدمات . أما في الأخيرةفيكون دور دور مدير المنشأة ضمان التشغيل السليم لجميع جوانب المبنى , لتهيئة بيئة مثلى للمقيمين ويتم هذا عن طريق إدارة بعض الأنشطة التالية :
* الصحة والسلامة البيئية :
- نظافة المبنى
- التخلص من النفايات .
- اتباع اللوائح المخصصة للمستشفيات .
- الامتثال ( للمواد الخطرة ) .
* الأنظمة المكانيكية
- معدات التكييف ( التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريد ) .
- نوعية الهواء بالداخل .
- التحكم في درجة الحرارة .
- الصيانة الوقائية (الصيانة المجدولة لمنع لأعطال) الصيانة التنبؤية (استخدام المعدات أو الاختبارات للتنبؤ بموعد الحاجة للصيانة)
- صيانة المصاعد .
* أنظمة الطاقة :
- الطاقة العادية
- محطات كهربائية
- مفاتيح
- نظم الطاقة الكربائية في حالات الطوارئ .
- إمدادات الطاقة غير المنقطعة نظم (يو بي إس ) .
- المولدات الاحتياطية .
* أنظمة المبنى :
- أنظمة المبنى الأتوماتيكية .
- أنظمة مراقبة المبنى
- الأمن , والأقفال .
* أنظمة الحياة / السلامة :
- نظام الأطفاء
- نظام الأنذار .
- مطفات الحريق .
- الأنظمة الصديقة للبيئة ( إف لإم 200 , إف أي 25 , فايبر , فاير برو الخ..)
- اللافتات ( الدالة والأرشادية )
- خطط الإخلاء .
* إدارة المكان :
- مخططات مساحات المكاتب .
- أنظمة